الخميس، 27 أغسطس 2015

نجوى كرم للفن :"لا خطط سياسية لدي ولا اطمح لان أصبح وزيرة"


 نجوى كرم للفن :"لا خطط سياسية لدي ولا اطمح لان أصبح وزيرة" 

إنها شمس الاغنية اللبنانية الساطعة دائماً وأبداً، انها مواطنة لبنانية صالحة، وفنانة حقيقية،الآه تصدح في صوتها،في المواويل والميجانا والعتابا،وفي الاغنيات الوطنية والعاطفية .
تحمل لبنان في صوتها وقلبها وتنشر ثقافة النجاح والحب في كل العالم،ان غنت ابدعت وان تحدثت اجادت الحديث، هي لسان حال معظم الشعب اللبناني، حقيقية صريحة واضحة كوضوح الشمس، انها الشمس المشعة في عالم الغناء اللبناني والعربي، انها نجوى كرم ومعها كان هذا اللقاء.

 نجوى كرم ما الفرق بين احيائك لحفل في بيروت واي حفل آخر في اي بلد عربي آخر تزورينه؟
أحب الجمهور اللبناني كله وأشعر بأني وإياه أهل وأننا من بيت واحد، طبعاً إضافة للجمهور العربي الذي يستقبلني بكل حب في كل بلد أزوره وأحيي فيه الحفلات والمهرجانات.

بحفل اعياد بيروت قلتِ هيدا لبنان وهيدي بيروت الحقيقية
صحيح، اعود واكررها الآن بيروت الحب والخير والجمال هي بيروتنا، هي بيروت التي نحبها ونريدها ونطالب بها، بيروت الجميلة هي الحقيقة الثابتة على مر التاريخ، وبيروت التي نراها اليوم هي بيروت الكذبة.

ما هي رسالتك للسياسيين الذين يأخذوننا الى بيروت الكذبة؟
أتمنى عليهم ان ينتبهوا للشعب اللبناني يجب أن يشعروا بالمسؤولية تجاهه وأن يكونوا على قدرها، كي نبقى نحبهم عندما ينجحون في الانتخابات كما نحبهم قبل أن ننتخبهم، وأود أن أطلب من الشعب مساعدة السلطة الآتية من سنين طويلة من الحرب والدمار، نطلب منهم أن يقوموا بأعمال تجعلنا ندعمهم ونحبهم.

ما هي المواصفات التي تطلبينها في رئيس الجمهورية العتيد؟
يجب أن يكون الراعي لرعيته والأب لأولاده والملك لمملكته والرئيس لشعبه وأن يكون رئيساً وليس مرؤوساً ومحبوباً لا ديكتاتورياً وان يقوم بأعمال تفيد البلد.

نجوى بأعياد بيروت أحدثت زلزالاً على المسرح في الوقت الذي كان هناك زلزال من نوع آخر في شوارع بيروت أيهما كان الاقوى؟
الزلزال اللبناني الحقيقي هو زلزال الفرح والحب.

السياسيون يقدمون كل ما هو سيئ على عكس الفنانين الحقيقيين، كم أنت سعيدة بهذه الرسالة الجميلة التي تقدمينها مقابل الرسالة البشعة التي يقدمها بعض السياسيين؟
يجب أن نغض النظر، يجب أن نرى الأشياء الجميلة أكثر، ويجب أن نساعد الإيجابيات لتتغلب على السلبيات، ولنحلم بالغد الجميل من دون أن نعلم ونركز على ما هو بشع، من الممكن أن تكون غيمة عابرة.

 في الفترة السابقة داهمت وزارة الصحة الأماكن التي تقدم طعاماً غير مطابق لمواصفات السلامة، النفايات في الطرق، اليس ضررها اقوى ؟ اين هي برأيك حقوقنا كمواطنين؟
ماذا أقول؟ هل يجب أن تكون هناك نفايات في البلد؟ بالطبع لا، على كل الأحوال البلد مليء بالنفايات غير تلك التي نرميها.

ماذا تقصدين ؟
"في زبالة لازم تنشال من البلد".

كان هناك لغط كبير حول كلمة "ينقبروا" في أغنية "كلمة حق" وشاهدنا كيف أن مسرح البيال هاج وماج من خلال ترداد هذه الكلمة من قبل الجمهور الحاضر
"لا تْعَوِّد حالك ع الذلّ كل اللبذلَّك ذلّو .. وْلا تترك حقك وتْفِلّ ينقبرو هِنّي يْفِلْو.، انا كفنانة يجب ان اكون لسان حال الشعب، لهذا شاهدت كل الحضور يرددها على مدى صوته خلال حفلة أعياد بيروت، وخلال الحفلات الأخرى التي غنيت هذه الاغنية فيها ، انها كلمة تعبر عن قهر الشعب الذي يشعر بالظلم.

 صدى هذه الكلمة تحديداً كان كبيراً لدى المواطنين، عمّا تعبّر؟
انها طبعا تعبّر عن القهر، وانا لا احب ان اسمع احداً يعيش القهر ويردد كلمة ويكون فخوراً بها داخل منزله وخارج منزله يخاف ان يقولها، وانا لا اخاف ان اقولها علناً وعلى المسرح وفي اغنياتي.

نجوى كرم هل تعتقدين اذا تسلم الحكم مجموعة من الفنانين بدلاً من السياسيين ممكن أن يصلحوا الأوضاع؟
لا، لانهم سيصبحون كالسياسيين، نكون قد حرقنا كل ما زرعناه من محبة في قلوب الناس من خلال الفن الذي نقدمه لهم.

اذا إبقي نجوى كرم الفنانة المحبوبة
لا خطط سياسية لدي ولا اطمح بان اصبح وزيرة، وسأبقى نجوى كرم التي عرفها الناس واحبتها واحبت صوتها واغنياتها، لن ادخل السياسة لانني سأبقى حرة في رأيي ولا اريد ان اخسر حقي في قبول ما اريده ورفض ما لا اريده.

اجندتك حافلة بالمهرجانات، المغرب، اعياد بيروت، ومهرجانات الارز العائدة بعد غيبة 50 عاماً
لدي مهرجانات عديدة في لبنان وخارج لبنان، وجولة اوروبية ايضاً في الخريف، رسالتنا كفنانين تتلخص في ان نزرع الفرح في قلوب الناس، واجمل شيء اراه وانا على المسرح هو الفرحة في عيون الجمهور والبسمة على وجوههم.

هل سنراكِ في "ارابز غوت تالت" في موسمه المقبل؟
ما يزال الوقت مبكراً للكلام عن الموضوع.

في المغرب انشدت اغنية مغربية جميلة تجاوب من خلالها معك الجمهور بصورة فظيعة
مشاركتي في مهرجان اصوات نسائية في المغرب كانت اكثر من رائعة، واشكر تفاعل الجمهور المغربي مع اغنياتي، وهذه ليست المرة الاولى التي اغني لهم، واشكر الله على نجاح اغنيتي المغربية "ما بستغرب" التي اهديتها لهم، فأهل المغرب يحبون الفن اللبناني مثل باقي الدول العربية الصديقة والحبيبة.

وماذا عن الاغنية المصرية، لم يتبقَّ احد ولم يطرح عليكِ هذا السؤال؟
مصر في القلب، وعندما أجد الاغنية التي تقدمني للجمهور المصري بنفس القوة التي دخلت فيها الى قلوبهم من خلال الاغنية اللبنانية فبالطبع لن أتأخر، وسأضمها لارشيفي بكل فخر.

مبروك نجاح اغنية وكليب"بوسة قبل النوم" ايضاً
انها اغنية جميلة ونجاحها يفرحني، والكليب زاد من نجاحها ورونقها ايضاً، احببت كلماتها ولحنها فقدمتها بصدق، وصوّرها فادي حداد بحب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق